سورة النمل,معلومات عن سورة النمل


سورة النمل,معلومات عن سورة النمل

التعريف باسورة النمل

1) مكية .
2) من المثاني .
3) عدد آياتها .93 ،.
4) ترتيبها السابعة والعشرون .
5) نزلت بعد سورة " الشعراء " .
6) بدأت بأحد حروف الهجاء " طس " ،السورة بها سجدة في الآية 24 ، ذكرت السورة قصة سيدنا سليمان وبلقيس ملكة سبأ ، ذكرت فيها البسملة مرتين في السورة .
7) الجزء "20" ، الحزب "38،39" ، الربع "1،2" .

محور مواضيع سورة النمل

سورة النمل من السور المكية التي تهتم بالحديث عن أصول العقيدة التوحيد والرسالة والبعث وهي إحدى سور ثلاث نزلت متتالية ووضعت في المصحف متتالية وهي الشعراء والنمل والقصص ويكاد يكون منهاجها واحدا في سلوك مسلك العظة والعبرة عن طريق قصص الغابرين .

سبب نزول سورة النمل

عن سفيان الثوري في قوله " وَسلاَمٌ عَلى عِبَادِهِ الذين اصْطَفَى" قال : نزلت في أصحاب محمد خاصة يس " .

أكثر القرآن الكريم لم يذكر له سبب نزول في التفاسير أو في كتب علوم القرآن. وللعلم، فإن هذه السورة الكريمة موضوعها -في الغالب- هو موضوع السورتين: سورة الشعراء قبلها، وسورة القصص بعدها، فهي جاءت بينهما في الترتيب في المصحف، وكذلك كان ترتيبها في النزول، فصارت كالتتمة لسورة الشعراء في بيان بقية قصص الأنبياء، وهي قصة داود وسليمان عليهما السلام، وفيها تفصيل لما أجمل من قصة موسى، وقصة صالح، وقصة لوط.... كما يوجد تشابه بين هذه السور في البداية والافتتاح بالحروف المقطعة طسم [الشعراء]، طس [النمل]، طسم [القصص]. وكذلك التشابه الموضوعي بينها في وصف القرآن وتنزيله من عند الله تعالى، إلى غير ذلك من وجوه التشابه. والله أعلم.

هناك تعليق واحد:

  1. شركة مكافحة النمل الابيض بمكة
    شركة صقر البشاير شركة مكافحة النمل الابيض بمكة التى تساعدك على ان تتخلص بشكل نهائى من النمل الابيض وتضمن عدم ظهور النمل الابيض مرة اخرى فى منزلك بالمستقبل ومن الخدمات التى نقدمها لك ايضا مكافحة قوارض بمكة لاننا شركة مكافحة حشرات بمكة و شركة مكافحة فئران بمكة ترغب فى حصولك على بيئة خالية من الحشرات والقوارض
    مكافحة قوارض بمكة
    https://elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.