صلاة الظهر,فضل صلاة الظهر

صلاة الظهر,فضل صلاة الظهر

صلاة الظهر,فضل صلاة الظهر,من فجر مصر
صلاة الظهر,فضل صلاة الظهر

ما هى صلاة الظهر

صلاة الظهر هي ثاني الصلوات الخمس المفروضة كل يوم وهي صلاة سرية تتكون من أربع ركعات، وتعقد طوال أيام الأسبوع وقت الظهيرة عدا يوم الجمعة، فتحل مكانها صلاة الجمعة.

وقت صلاة الظهر

وقت الظهر يبتدئ من زوال الشمس عن وسط السماء، ويمتد إلى أن يصير ظل كل شيء مثله سوى فئ الزوال، إلا أنه يستحب تأخير صلاة الظهر عن أول الوقت عند شدة الحر، حتى لا يذهب الخشوع، والتعجيل في غير ذلك.
دليل هذا :
1 - ما رواه أنس قال : (كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا اشتد البرد بكر بالصلاة، وإذا اشتد الحر أبرد بالصلاة) رواه البخاري.
2 - وعن أبي ذر قال : كنا مع النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في سفر فأراد المؤذن أن يؤذن الظهر فقال : أبرد، ثم أراد أن يؤذن فقال : أبرد، مرتين أو ثلاثا، حتى رأينا في التلول (1) ثم قال : (إن شدة الحر من فيح جهنم، فإذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة)، رواه البخاري ومسلم ( صحيح مسلم ). (هامش) (1) (التلول) جمع تل : ما اجتمع على الأرض من تراب أو نحو ذلك غاية الابراد قال الحافظ في الفتح : واختلف العلماء في غاية الابراد. فقيل حتى يصير الظل ذراعا بعد ظل الزوال. وقيل : ربع قامة، وقيل : ثلثها. وقيل : نصفها، وقيل غير ذلك. والجاري على القواعد، أنه يختلف باختلاف الاحوال ولكن بشرط أن لا يمتد إلى آخر الوقت.
صلاة السنة الراتبة

عدد ركعات سنة صلاة الظهر

عدد ركعات سنة الظهر ركعتان قبلها وركعتان بعدها، وورد كذلك أنه يصلي أربعا قبلها وركعتين بعدها.
فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال:" حفظت من النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عشر ركعات: ركعتين قبل الظهر، وركعتين بعدها …". [متفق عليه].
وعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كان لا يدع أربعا قبل الظهر وركعتين قبل الغداة" . [رواه البخاري].
ولا ينافي هذا الحديث حديث ابن عمر في قوله: ركعتين قبل الظهر ، لأن هذه زيادة علمتها عائشة رضي الله عنها، ولم يعلمها ابن عمر .

فضل صلاة الظهر

فإنها الساعة التي تسعر فيها جهنم ، فما من مؤمن يصلي هذه الصلاة ، إلا حرم الله تعالى عليه لفحات جهنم يوم القيامة

أهمية صلاة الظهر في وقتها

يصلي المسلم الظهر وهو على موعد مع ثلاث تفاعلات مهمة :
- يهدئ نفسه بالصلاة إثر الإرتفاع الأول لهرمون الأدرينالين آخر الصباح.
- يهدئ نفسه من الناحية الجنسية حيث يبلغ التستوستيرون قمته في الظهر.
- تطالب الساعة البيولوجية الجسم بزيادة الإمدادات من الطاقة إذا لم يقع تناول وجبة سريعة.
وبذلك تكون الصلاة عاملاً مهدئاً للتوتر الحاصل من الجوع.
الأسلام نعمة وكل شيء له وقت وله حكمه الله أكبر,,,
والله أعلم.
شكرا لكم عمرو محمد حبيب - فجر مصر

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.