هل تعلم عن الانسان,هل تعلم ان الانسان

هل تعلم عن الانسان,هل تعلم ان الانسان
هل تعلم عن الانسان,هل تعلم ان الانسان
هل تعلم ان اخر حاسة يفقدها الإنسان عند موته ، حاسة السمع وليس حاسة اللمس كما هو معروف.

هل تعلم ان عدد فصائل الدم للجنس البشري هو اربعة وهي (O , AB ,B,A) ، والفصيلة التي تقبل اي نوع من انواع الدم هي AB.
هل تعلم ان رقبة الانسان تحتوي على سبعة فقرات ، وان عدد عظام قدم الإنسان هو 32 عظمة ، وأن الانسان عندما يضحك يقوم بتحريك 16 عضلة.
هل تعلم أن لسان الإنسان يحتوي على 12000 حليمة ذوقية ، فأما وسط اللسان فإنه لا يميز اي مذاق ، وجانبي اللسان يميزان الطعم الحامض ، وأما اخر اللسان فإنه يميز الطعم المر.

وهل تعلم ان الانسان يضيع ثلث عمره في النوم

هل تعلم تحتوي شبكة العين على نحو 135 مليون خلية حسية مسؤولة عن التقاط الصور وتمييز الألوان .

هل تعلم يفقد الانسان نحو 85% من حاستي الشم والتذوق عند بلوغه سن الستين.

هل تعلم بأن الدموع تحتوي على مواد كيميائية مسكنة للألم ، يفرزها المخ عندما يبكي الانسان.

هل تعلم يتنفس الانسان 16 مرة في الدقيقة الواحدة .

هل تعلم الاذن اليسرى اقوى سماعا من الاذن اليمنى .

هل تعلم يشرب الشخص الواحد مقدار طنين من الماء في العام.

هل تعلم يتكون مخ الانسان من 14 الف مليون خلية عصبية .

هل تعلم ان الانسان الطبيعي يتنفس في اليوم اكثر من 35000 مرة

هل تعلم السعرات الحرارية التي تحرق أثناء نوم الإنسان تفوق تلك التي يحرقها أثناء مشاهدته للتلفاز.

هل تعلم أن ارتفاع نسبة الملوحة في البحار يستطيع الانسان العوم بدون خشية ان يغرق

هل تعلم تتجدد رموش عين الانسان باستمرار، ويبلغ متوسط عمر الرمش الواحد حوالي 150 يوما

هل تعلم أن آخر حاسة يفقد الإنسان قبل موته هي حاسة السمع، وليست حاسة اللمس كما يظن العديد.

هل تعلم أن رقبة الإنسان تحتوي على سبع فقرات، وان عدد عظام القدم هو 32 عظمة، وأن الإنسان عندما يضحك يحرك 16 عضلة.

هل تعلم أن عدد نبضات قلب الإنسان في الدقيقة بمعدل وسطي 70 نبضة.
ــ هل تعلم أن الإنسان هو الحيوان الوحيد الذي ينام على ظهره

هل تعلم أن دماغ الإنسان يزن حوالي 1,3 كغ. وهو مقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي: المخ ـ المخيخ والنخاع الشوكي. ويعتبر المخ الجزء الأهم في الدماغ ومنه تتم السيطرة على معظم الأعمال الإرادية وعلى أطرافه مادة اللحاء التي تتحكم بوظائف معينة بالجسم (كالسمع والكلام والنظر و....).
والمخيخ في مؤخرة الجمجمة وهو يتحكم بقوة التوازن والتنسيق بين العضلات والنخاع العظمي يتواجد عند طرف العمود الفقري ويتحكم بالتنفس وخفقان القلب والهضم.

هل تعلم أن لسان الإنسان يحتوي على 12000 حليمة ذوقية، فأما وسط اللسان فهو لا يميز أي مذاق. وأما جانبي اللسان فيميزان الطعم الحامض، وأما آخر اللسان فيميز الطعم المر.

ــهل تعلم أنه إذا ما قورن دماغ الإنسان بدماغ طائر السنونو فإن وزن دماغ الإنسان يشكل نسبة 2.5 % من وزن الجسم كله . أما وزن دماغ طائر السنونو فيشكل نسبة 4.2 % من وزن الجسم كله

هل تعلم أن فيتامين A يساعد في قوة عملية الإبصار وحسن عمل العين وتكون أعراض نقص هذا الفيتامين بالعمش الليلي الذي يصيب الإنسان وجفاف بالعين. ويداوي ذلك بتعويض هذا الفيتامين وذلك بتناول الجزر والأوراق الخضراء وشرب اللبن والحليب وأكل البيض.

هل تعلم أن الإنسان يستطيع أن يتحمل بدون تنفس ما بين 3 ـ 7 دقائق فقط، فإذا زادت على ذلك يجب فحص مجرى التنفس ومحاولة تحريره من أي عائق فإذا تم كل ذلك وبقيت عملية التنفس متوقفة يجب اللجوء عندها إلى إجراء عملية تنفس اصطناعي .

-هل تعلم أن الكحول هو مخدر، يدخل خلايا الأعصاب بسرعة ويميل لإصابتها بالشلل ولكن قبل أن يقوم المخدر بالشلل فإنه ينبه خلايا الأعصاب ويضعها في حالة من الإثارة والتهيج. كيف يؤثر الكحول على الدماغ؟ التأثير الأول هو الشعور بالتنبه فيتسارع العمل والكلام وتزداد البشرة احمراراً ويرتفع ضغط الدم وتتسارع دقات القلب والتنفس. ثم تصاب الوظائف العليا للدماغ بالشلل فقوة التحكم بالأمزجة تضيع.

هل تعلم أن الإنسان يستطيع أن يتحمل بدون تنفس ما بين 3 ـ 7 دقائق فقط، فإذا زادت على ذلك يجب فحص مجرى التنفس ومحاولة تحريره من أي عائق فإذا تم كل ذلك وبقيت عملية التنفس متوقفة يجب اللجوء عندها إلى إجراء عملية تنفس اصطناعي.

-هل تعلم أن الاسعاف الأولي للمغمى عليه يكون بإضجاعه على ظهره ثم ترفع رجلاه للأعلى حتى ينزل الدم إلى الرأس وتعود الدورة الدموية للعمل من جديد، وينشق محلول النشاء إن وجد أو أي عطور أخرى. ويحدد سبب الإغماء بواسطة النظرة المتفحصة للمصاب وما حوله ومن لون وجه المصاب. وبعد أن يمدد المصاب يفحص بدقة، ثم يدفأ قليلاً ويعطي سوائل ساخنة إذا أفاق وإذا بدا على وجه المغمى عليه الإرهاق فهذا يعني أنه مصاب بالاختناق فيقتضي ذلك نقله إلى مركز صحي.

ــهل تعلم أن دماغ الإنسان يحوي على نسبة عالية من الماء تصل إلى أربع أخماس وزنه هل تعلم أن ابن المجوسي علي بن عباس المجوسي هو أول من وصف عملية الشق الجراحي لاستخراج الحصاة من الكلية. وهو عالم من علماء الطب من تلاميذ موسى بن يوسف بن سيار. صنف كتاب «كامل الصناعة الطبية الضرورية» وكان هذا الكتاب موضع الدراسة والاهتمام حتى ظهور قانون ابن سينا.

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.