الحيتان,معلومات عن الحيتان

الحيتان,معلومات عن الحيتان
الحيتان,معلومات عن الحيتان
أحببت اليوم أن أتكلم معكم عن أكبر وأضخم الحيوانات البحرية وهو الحوت الذى ورد ذكره فى القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم
{ فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ } الصافات142
{فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تَكُن كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ } القلم48
صدق الله العظيم

مملكة : الحيوان
الشعبة : حبليات
الصف : ثدييات
الرتبة : حيتانيات
تحت رتبة : Odontoceti
الفصيلة : Physeteridae
الجنس : Physeter
النوع : P. macrocephalus

الحيتان هي رتبة الحيتان في صف الثدييات، وتضم كل الحيتان. والحوت الأزرق ، هو أكبر الحيوانات الثديية ذوات الدم الحار، تعيش في البحار والمحيطات وتلد فيها, وتعد الحيتان من أكبر المخلوقات على الأرض .

تصنيف الحيتان

الحيتان الحالية تنقسم عموما إلى : صنفين رئيسيين :
الحيتان المسننة (ذات الاسنان) والحيتان البلّينية.
حال الحيتان كحال باقي الثديات تتنفس عن طريق الرئة (ليس عن طريق الخياشيم كما في الاسماك) . والحيتان من ذوات الدمّ الحار (الاسماك هي من ذوات الدمّ البارد) ، تلد الحيتان صغارها حية تحت الماء وتقوم الحيتان بارضاع صغارها بالحليب عن طريق جلدها الخارجي المغطى بشكل قليل جدا بالشعر. الانف تحوّر عند الحيتان إلى فتحة مفردة فوق رأسها. وجسم الحيتان يستهلك الاوكسجين بكفائة جيدة لكي تتمكن من الغطس لمدد طويلة.
عندما تخرج الحيتان رأسها فوق سطح الماء تقوم باستخراج الهواء المستهلك عن طريق بخّه إلى الأعلى من فتحة الانف العلوية وتكون عادة مصحوبة برذاذ بخار الماء لعلو عدة امتار.
وهناك علماء يستطيعون تمييز انواع الحيتان من شكل البخّة لأن لكل نوع بخّته الخاصة.

الحوت الأزرق، معلومات عن الحوت الأزرق

الحوت الأزرق، معلومات عن الحوت الأزرق
الحوت الأزرق، معلومات عن الحوت الأزرق
موضوع كامل عن (  الحوت الأزرق  )
الحوت الأزرق يبلغ طوله من 30 متر إلى 33 متر ووزنه من 180 طن إلى 250 طن وتصل سرعته إلى 50 كيلومترا فى الساعه الواحده
الحوت الأزرق تصل طاقته البلاديوم 1000 حصان ويلتهم حوالي 4100 كيلو جرام البلاديوم الطعام فى اليوم الواحد
الحوت الأزرق طول نابه يصل لالبلاديوم حوالي 180 سم ووزن قلب الحوت الأزرق 450 كيلو جرام، اي يعادل حجم سيارة، لدرجة الإنسان يستطيع ان يسبح في الاوردة
الحوت الأزرق
آحد الثدييات البحرية التي تنتمي لرتبة الحيتان البالينية، طولها يتعدى ال 30 متر ووزنها يتعدى ال 190 طن وبهذا يكون الحوت الأزرق أطول وأضخم الحيوانات على قيد الحياة.
يملك الحوت الأزرق جسم طويل ونحيل، يتلون ظهره باللون الأزرق المائل للرمادي وبطنه مائل للأبيض، هناك ثلاث أنواع على الأقل البلاديوم الحيتان الزرقاء المختلفة أشهرها:
ماسكولوس [بى ام العضلة]:
. ويعيش هذآ النوع فى شمال المحيط الاطلسي وشمال المحيط الهندي
إقرأ المزيد عن الحوت الازرق   →

الحوت القاتل,الأركة,الاوركا,معلومات عن الحوت القاتل

الحوت القاتل,الأركة,الاوركا,معلومات عن الحوت القاتل
الحوت القاتل,الأركة,الاوركا,معلومات عن الحوت القاتل
موضوع كامل عن ( الحوت القاتل )
طول الحوت حوالي اربع اضعاف طول الانسان , و طول الانسان حوالي نفس ارتفاع الزعنفة الظهرية للحوت
الحوت القاتل أو السفّاح أو الأوركة (بالإنجليزية: Killer Whale أو Orca) أو الأُرْكة مُعَرب عن (حوت في اللاتينية) هو حيوان ثديي مائي، وهو أكبر الأنواع حجماً في عائلة الدلافين.

تتميز حيتان الأوركة او الأركة بلونيها الأسود في الظهر، والأبيض في الأجزاء السفلية، بما فيها البطن والجوانب، والأجزاء القريبة من العينين. كذلك، تعتبر هذه الحيتان من الحيوانات اليفة تكون مفترسة إذا شعرت بالخطر.

حوت منقاري,معلوما عن الحيتان المنقارية
حوت منقاري,معلوما عن الحيتان المنقارية
موضوع كامل عن ( الحوت المنقاري )
الحوت المنقاري العملاق هو جنس من الحيتان المنقارية، يضم نوعين من الحيوانات هما حوت بارد المنقاري وحوت آرنوكس المنقاري. يتشابه النوعان كثيراً، إلى درجة أن بعضاً من العلماء يعتبرون فصلهما إلى نوعين مستقلِّين خطأ تاريخياً، وهما أكبر أنواع الحيتان المنقارية على الإطلاق، ويُسمَّيان أحياناً الحيتان المنقارية العملاقة.

وُصِفَ حوت بارد العملاق لأول مرة على يد العالم ليونارد هس ستيجنجر عام 1883، بناءً على جمجمة ذات أربعة أسنانٍ كان قد وجدها على جزيرة بيرنغ قبل ذلك بسنوات. وقد حاز الحوت اسمه تيمناً بالعالم سبينسر فوليترون بارد، وهو أمين عام سابق لمؤسسة سميثسونيان. وأما حوت آرنوكس المنقاري فقد وصف عام 1851، على يد جورجز لويس دوفيرنوي. فيما أن اسم الجنس "Berardius" هو تكريم للأدميرال أوغستي بيراد (1796-1852)، وهو قبطان طرَّاد لي رين الفرنسي (1842-1846) الذي جلب جمجمة الحوت - التي وصف النوع بناءً عليها - إلى فرنسا، وجاء اسم النوع تيمناً بموريس آرنوكس، وهو جراح السفينة الذي وجد الجمجمة أصلاً على شاطئ نيوزيلندا قرب مدينة آكاراو.
إقرأ المزيد عن الحوت المنقارى  

الحوت الابيض,معلومات عن الحوت الابيض

الحوت الابيض,معلومات عن الحوت الابيض
الحوت الابيض,معلومات عن الحوت الابيض
موضوع كامل عن الحوت الابيض )
الحوت الأبيض والذي يسمى أيضاً باسم الدلفين الأبيض لشبهه الشديد بالدلفين (بالإنجليزية: Beluga أو White Whale)، هو حيوان ثديي مائي، يعيش في البحار الجليدية، ويهاجر فيالشتاء نحو الجنوب ويصل حتى السواحل الفرنسية وآلاسكا وكندا. يبلغ طوله ستة أمتار ووزنه طناً ونصف.

التصنيف العلمي للحوت الابيض

المملكة: الحيوانات
الشعبة: الفقاريات
الصف: الثدييات
الرتبة: الحتانيات
الفصيلة: الحيتان البيضاء
الجنس: حوت أبيض
الاسم العلمي
Delphinapterus leucas
إقرأ المزيد  الحوت الأبيض   →

حوت العنبر معلومات عن حوت العنبر

موضوع كامل عن ( حوت العنبر )
حوت العنبر معلومات عن حوت العنبر
حوت العنبر
حوت العنبر هو أحد أشهر أنواع الحيتان في العالم، وأكبر الحيتان المسننة (ذوات الأسنان) دون منازع. وهو النوع الوحيد الباقي من جنس العنبر (باللاتينية: Physeter) وأحد الأنواع الثلاثة المُنتمية إلى فصيلة حيتان العنبر (الآخران هما حوت العنبر القزمي وحوت العنبر القزم). يُشتقُّ اسم هذه الحيتان من سائلٍ شمعيّ يُعرف باسم "العنبريَّة" يوجد في رؤوسها الضخمة، كان البشر يستخرجونه لصناعة العطور والصَّابون وبعض أنواع الزيوت والمساحيق. يُعرف حوت العنبر أيضًا باسم حوت العنبر الكبير أو حوت العنبر الضخم أو مُجرَّد العنبر.

يصل معدل طول الذكور البالغة إلى 16 مترا (52 قدما)، لكن يُمكنها أن تبلغ 20.5 أمتار (67 قدمًا)، ويمثلُ الرأس ثُلث طول الحيوان. تقتات حيتان العنبر على الحبَّارات العملاقة والحبَّارات الهائلة بشكلٍ رئيسيّ، وهي تغوص عميقًا حتى الأغوار 

إقرأ المزيد  حوت العنبر   →

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.