الطب في عهد الرومان

الطب في عهد الرومان موضوع مهم من سلسله مواضيع تاريخ الطب 
الإمبراطور قسطنطين
الإمبراطور قسطنطين
تفسخت الإمبراطورية اليونانية بعد وفاة الاسكندر وكثرت فيها النزاعات فسقطت دويلة دويلة في أيدي الرومان حتى سقطت أثينا نفسها سنة 146 ق. م. لا يفوتنا أن ننوه بأن الحضارة الرومانية هي امتداد للحضارة اليونانية فيما يتعلق بالعلوم الطبية والصيدلانية، وبسبب سقوط اليونان في يد الدولة الرومانية فإن الكثيرين من العلماء اليونانيين هاجروا إلى مدينة روما حيث الازدهار والغني ومن جملة هؤلاء المهاجرين الأطباء والمهتمون بالعلوم الصيدلانية. 

أهم مميزات الفترة الرومانية:

وكان من أهم مميزات الفترة الرومانية:
اهتم الرومان بالوقاية أكثر من العلاج ويدل على ذلك كثرة الحمامات العامة في مدنهم وكثرة اهتمامهم بالرياضة وصيانة الصحة.
انتشرت الحانات الطبية حيث يتم فيها تحضير الأدوية وقطرات العين ضمن آنية صغيرة مختومة بختم الأطباء المشتغلين فيها.
كانت حروبهم كثيرة مما اقتضى العناية بالجرحى وإجراء بعض العمليات الجراحية ولذا تقدم الطب الجراحي لدى الرومان.
من أشهر العمليات في روما في ذلك العهد تلك العملية التي أجريت لوالدة الملك نمايوس يوليوس الملقب بالقيصر Caesar ومعناه السليل لأن والدته ماتت وهي تلده فتم شق بطنها لاستخراجه فصارت هذه العملية تسمى باسمه (القيصرية) منذ ذلك الحين، كما أن القيصر صار لقباً لملوك روما بعد ذلك.
من أشهر أطبائهم: سلزوس، ديسقوريدس، جالينوس، اسكليبياد.
اشتهر بعض الأطباء من الأصل العربي مثل كوسيم Cosme الذي أطلق اسمه على المواد المستعملة في التجميل Cosmetics.

من أطباء العهد الروماني
سلزوس:
كورنيليوس سلس Cornelius celse:

طبيب عاش في روما، ألّف ثمانية كتب في الطب لعل أشهرها موسوعته المعروفة باسم (العلاجات De Remedica) جمع كل ما عرف من عقاقير طبية كانت تستعمل في زمانه. وكان التأثير الأبوقراطي عليها واضحاً. اهتم بعلم الجراحة ووصف الالتهابات بعلاماتها الخمس: الاحمرار(Redness)، الورم (Swelling)، الحرارة (Hotness)، والألم (Painful)، باللمس (Tenderness)، وتحدث عن البتر وقال أنه آخر العلاجات، ومع اهتمامه بعلم الجراحة إلا أنه دعا الأطباء إلى تعلم الفسيولوجيا (علم وظائف الأعضاء) وعدم الاعتماد على تشريح الجثث مطلقاً، مبيناً عدم صحة المقارنة بين جسم حي وآخر ميت.

مواصفات الجراح الجيد عند سليزوس:

أن يكون الجراح فتى أو أكبر من ذلك قليلاً، ثابت اليد، مستخدماً ليده اليسرى كاستخدامه ليده اليمنى، حاد البصر, صافي الذهن، متزن، قلبه مفعماً بالرأفة والشفقة ولا يطيل العملية أو يقصرها دون دواعي.

جالينوس,Galen. Galinus

يمكنك مشاهده موضع كامل عن جالينوس,Galen. Galinus
جالينوس  200-130ق. م-Galen. Galinus: "البديع القول عملاق الطب والصيدلة كلوديوس جالينوس". 
جالينوس: تعنى المسالم أو الهادئ.
ولد جالينوس في مدينة برغام Pergamon (131 ق. م) في آسيا الصغرى وتقع شمال مدينة أزمير التركية، ولما بلغ العشرين من عمره توجه إلى الإسكندرية حيث تعلم الطب في مدرستها ثم عاد إلى مدينة برغام ليعين طبيباً في مدرسة لتعليم المصارعة ولم يمكث في العمل طويلاً حيث سافر إلى روما ليصبح من كبار أطبائها. لمع جالينوس في روما كطبيب حاذق وأستاذ لا نظير له في التشريح وكان من بين من عالجهم وشفوا الإمبراطور مرقص أوريليوس.
مؤلفات جالينوس
شاهده موضع كامل عن جالينوس,Galen. Galinus
ساهم معنا بنشر الموضوع ونشر المعرفه فالمعرفه حق كل انسان

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.