جالينوس,Galen. Galinus,معلومات عن جالينوس

جالينوس  200-130ق. م-Galen. Galinus: "البديع القول عملاق الطب والصيدلة كلوديوس جالينوس". 
جالينوس,Galen. Galinus
جالينوس,Galen. Galinus
جالينوس: تعنى المسالم أو الهادئ.
ولد جالينوس في مدينة برغام Pergamon (131 ق. م) في آسيا الصغرى وتقع شمال مدينة أزمير التركية، ولما بلغ العشرين من عمره توجه إلى الإسكندرية حيث تعلم الطب في مدرستها ثم عاد إلى مدينة برغام ليعين طبيباً في مدرسة لتعليم المصارعة ولم يمكث في العمل طويلاً حيث سافر إلى روما ليصبح من كبار أطبائها. لمع جالينوس في روما كطبيب حاذق وأستاذ لا نظير له في التشريح وكان من بين من عالجهم وشفوا الإمبراطور مرقص أوريليوس. 

تلقى علومه في اليونان وآسيا الصغرى ومن ثم عاد إلى مسقط رأسه ليعمل طبيبا في مدرسة للمجالدين. ثم انتقل إلى روما في العام 162 م حيث أسس عيادته الخاصة وعمل بالتدريس والكتابة وإلقاء المحاضرات، ثم عمل طبيبا خاصا للإمبراطور ماركوس أوريليوس. أمضى باقي فترة حياته في البلاط الإمبراطوري حيث اشتغل بالتأليف كما قام بالعديد من التجارب وعمليات التشريح على الحيوانات لدراسة العمليات الوظيفية لأعضاء مثل الكلية والحبل الشوكي بهدف التوصل إلى فهم طبيعة عمل هذه الأعضاء في جسم الإنسان.

كان أول من توصل إلى العلاقة بين الكسر في العمود الفقري وانقطاع الحبل الشوكي والشلل، كما يعتقد أنه أول من استخدم أسلوب قياس النبض في تشخيص الحالات. وضع العديد من النظريات المهمة في مجالات عمل العضلات وتكون الدم.
بقيت مؤلفات جالينوس وآراؤه المرجع الوحيد للأطباء خمسة عشر قرناً ولم يكن أحد ليجرؤ على أن يطعن في كتبه وآرائه. ويرجع ذلك للطريقة التي ابتدعها في التشريح المرضى وفي العلاج ثم للمنطق الذي حكم طريقته ومدى الاحترام والتبجيل لسلطته الطبية وقد كان يعتبر نفسه في مهمة لتكملة وتنظيم العمل الذي جاء به أبو الطب (أبقراط). . . وهذا ما كان يسمى بالجالينوسية Galenism.

كان جالينوس يقوم بتحضير أدويته بنفسه لأنه كان شديد الإيمان بفعالية الأدوية التي يختارها ويحضرها بعناية وقد قام بوصف 473 دواء بمصادرها المختلفة النباتية والحيوانية والمعدنية وكانت هناك ثلاث علاجات شهيرة عبر الأجيال خلال خمسة عشر قرناً كانت مما وصى به على الرغم من وجودها قبله وهي:

اللعوق المر Hiera – Holy - Bitter – picta
الطين المختوم Terrq Sigillata – Earth – Sealed
الترياق Theriaca – Treacle

والترياق هو معجون مركب من عدد من المواد (نباتية، حيوانية ومعدنية) منها لحوم الأفاعي، وكان القصد منه معادلة السم الذي يمكن أن يدخل الجسم وقد توارثت الأجيال صنع الترياق وازدادت شهرته على مر السنين حتى أصبح دواءً لشفاء جميع الأمراض وكان يحضر حتى أواخر القرن الثامن عشر.

ألف جالينوس الكثير من المؤلفات بشكل مقالات حتى قيل أن عدد مؤلفاته ناهز المئات العديدة ( 400 – 500 ) ولكن لم يصل إلينا منها غير 83 مقالة، كما قدم تفسيراً لكتيب أبقراط في خمس عشرة مقالة، ومما يجدر ذكره أن الترجمة العربية هي الوحيدة الذي بقيت من هذه المؤلفات.

مؤلفات جالينوس

(كتاب التشريح الكبير) وهو أهم كتبه في علم التشريح إذ بقي المرجع الأساسي لعدة قرون وكتاب علم وظائف الأعضاء وكتاب في تشريح الأوردة والشرايين وكتاب في حركة العضلات وغيرها. كذلك يمكن ذكر أهم الكتب التي ألفها في الأدوية وهي:
  1. كتاب في الأدوية المسهلة. 
  2. كتاب الأدوية المفردة. 
  3. كتاب الأغذية. 
  4. كتاب تركيب الأدوية. 
  5. كتاب الأدوية التي يسهل توفرها في كل مكان. 
  6. كتاب الأدوية المقابلة للأدواء. 
  7. النبض الصغير. 
  8. تدبير الأصحاء. 
  9. الترياق. 
  10. القوى الطبيعية. 
  11. العلل والأمراض. 
  12. حيلة الإبراء. 
وغيرها الكثير من المؤلفات.
ساهم معنا بنشر الموضوع ونشر المعرفه فالمعرفه حق كل انسان

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.